بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

النشرة الجوية: منخفض يقلب الأوضاع نهاية الأسبوع.. وهذه أخبار الطقس الأربعاء 2/2/2022

نشرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية تنبؤاتها لـ أخبار الطقس في مصر، الأربعاء 2 فبراير 2022. حيث يسود طقس معتدل على أغلب الأنحاء، في الوجه البحري، والقاهرة الكبري، والسواحل الشمالية، دافئ فى محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء وعلى سلاسل جبال البحري الأحمر، بينما يميل للدفء على شمال الصعيد.

أما عن أخبار الطقس ليلًا، يظل شديد البرودة بكافة الأنحاء، يتكون الصقيع على سانت كاترين ونخل ووالمنيا وبني سويف وأسيوط والوادي الجديد.

تتوقع الأرصاد الجوية نشاطا للرياح المثيرة للأتربة والرمال على الإسكندرية والسواحل الشمالية، مع توقعات بوجود أتربة عالقة فى الجو بمحافظات القاهرة والسواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري، كما تنشط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على غرب البلاد.

بالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون من معتدل إلى مضطرب وارتفاع الأمواج من 1.5 متر إلى 2.5 متر واتجاه الرياح جنوبي غربي.

أما حالة البحر الأحمر تكون من خفيف إلى معتدل وارتفاع الأمواج من متر إلى 1.5 متر واتجاه الرياح جنوبي غربي.

تتحسن درجات الحرارة فى جميع أنحاء مصر خلال ساعات النهار وترتفع عن درجات الحرارة السائدة خلال حالة الطقس الأربعاء، ويصل الارتفاع فى درجات الحرارة مقارنة بطقس الثلاثاء إلى 4 درجات فى جنوب سيناء و3 درجات فى جنوب الصعيد، ودرجة واحدة فى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، وأخبار الطقس الأربعاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 08 درجات، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 07 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 07 درجات، وسانت كاترين العظمى 14 درجات والصغرى -1.

 

اقرأ أيضًا: التغيرات المناخية في مصر.. محافظة بدلتا النيل تخسر 20% من أراضيها الزراعية

 

أخبار الطقس: منخفض جوي يؤثر على مصر

مصر على مع حالة جديدة من عدم الاستقرار والتقلبات في الأحوال الجوية سوف تشهدها البلاد  يومي الخميس والجمعة المقبلين، وفق هيئة الأرصاد الجوية، وذلك بسبب وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 6 كيلو من سطح الأرض، يجلبه كتل هوائية رطبة قادمة من جنوب غرب أوروبا تعمل على حالة عدم الاستقرار في الطقس.

ومن المُتوقع على إثر ذلك أن تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة جديدة عبر الجزر اليونانية وبحر إيجة صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وبتواجد الظروف المواتية الأخرى، سينشأ منخفض جوي يتمركز فوق حوض جزيرة قبرص ثم يتحرك بالاتجاه الشمالي الشرقي نهاية الأسبوع الحالي.

قالت الهيئة إن حالة عدم استقرار الطقس نهاية الأسبوع الجاري قد يصاحبها فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، مرورا بالسواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، بجانب القاهرة الكبرى وبعض المناطق من شمال الصعيد، مع وجود نشاط ملحوظ وقوي للرياح، التي قد تسجل سرعات بين 40 / 50 كم في الساعة، ما يزيد الإحساس ببرودة الطقس أكثر من المعتاد، مع اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية يصل معها ارتفاع الأمواج لأكثر من 5 أمتار فوق سطح البحر.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية كافة المدن الساحلية والمطلة على البحر المتوسط من حالة التقلبات الجوية المتوقعة بعد غدٍ الخميس، وطالبت بتحديث الخرائط الجوية يوميًا تماشيًا مع أخبار الطقس المتقلب.

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أخبار الطقس في المحافظات خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، على النحو الآتي:

القاهرة والوجه البحري 16: 19 درجة مئوية، والسواحل الشمالية 15: 19 درجة مئوية، وجنوب سيناء 19: 23 درجة مئوية، وشمال الصعيد 16: 20 درجة مئوية، وجنوب الصعيد 18: 23 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن يتحرك هذا المُنخفض الجوي صباح السبت مُتبعداً عن المنطقة، مع توقعات أن يوم السبت المقبل سوف تتحسن الأحوال الجوية نسبيا عن الفترة الماضية.

ومن المتوقع أيضا وفقا لمركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الرى يوم الخميس المقبل أن تتعرض مناطق من السواحل الشمالية الغربية لسقوط أمطار متوسطة قد تصل إلى 10 مم وتتعرض شمال الدلتا لسقوط أمطار خفيفة تتراوح من 1 إلى 5 مم.

 

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.