بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

النشرة الجوية: أخبار الطقس الخميس 3/2/2022.. وتطبيق جديد من “الأرصاد”.. وتحذيرات من “الجمعة”

نشرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية تنبؤاتها لـ أخبار الطقس في مصر، الخميس 3 فبراير 2022. متوقعة انخفاض نسبى فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للبرودة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، و شمال الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا سيشهد أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا قد تكون مصحوبة بحبات البرد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى على السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ.

وأمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على جنوب الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة مساء قد تكون رعدية أحيانا على فترات متقطعة على القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

حذرت الأرصاد من اتربة عالقة بالجو، ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل ومدن القناة وشمال الصعيد، على فترات متقطعة من اليوم.

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.

قالت الأرصاد الجوية، أن الوضع بالبحر الأبيض، مضطرب، ونشاط الرياح تتسبب في ارتفاع الأمواج بقيم تتراوح بين 3:3.5 متر.

أما عن حالة البحر الأحمر.. قالت الأرصاد إنه معتدل، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1 : 1,5 متر، والرياح شمالية غربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، وأخبار الطقس الخميس: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 7 درجات، وقنا العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجات، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 7 درجات، وسانت كاترين العظمى 14 درجات والصغرى 0.

 

اقرأ أيضًا: التغيرات المناخية في مصر.. محافظة بدلتا النيل تخسر 20% من أراضيها الزراعية

 

أخبار الطقس: الجمعة ذروة التقلبات

مصر على مع حالة جديدة من عدم الاستقرار والتقلبات في الأحوال الجوية سوف تشهدها البلاد  يومي الخميس والجمعة المقبلين، وفق هيئة الأرصاد الجوية.

قالت الهيئة إن ذروة حالة عدم الاستقرار المرتقبة التي تضرب البلاد، تبدأ يوم الجمعة، على أن تشهد البلاد، سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية (السلوم – سيدي براني – مرسي مطروح – الإسكندرية)، وشمال الوجه البحري.

بجانب امتداد فرص سقوط الأمطار إلى بعض المناطق من جنوب الوجه البحري وسيناء وبعض المناطق من مدن القناة، على أن تمتد أمطار خفيفة إلى متوسطة إلى القاهرة الكبرى وبعض المناطق من شمال الصعيد (الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج).

وأشارت إلى أن البلاد تشهد اضطرابا في حركة الملاحة البحرية، ويتجاوز ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط يوم الجمعة 4 و 5 أمتار، وتنخفض درجات الحرارة لكن ليس بالشكل الملحوظ الذي شاهدناه الأسبوع الماضي، وتسجل درجات الحرارة بين 16-17 درجة خلال فترات النهار على القاهرة الكبرى.

وقالت الهيئة إن أسباب التقلبات الجوية المرتقبة، نتيجة وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 6 كيلو من سطح الأرض، يجلبه كتل هوائية رطبة قادمة من جنوب غرب أوروبا تعمل على حالة عدم الاستقرار.

كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنها تعمل على إطلاق تطبيق إلكتروني لمعرفة المواطنين حالة الطقس يوميا على الموبايل، وتوخي الحذر من التقلبات الجوية.

جدير بالذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد أعلنت أمس الثلاثاء أنه من المتوقع ان تتعرض البلاد لموجة من الطقس الغير مستقر يومي الخميس والجمعة.

مع توقعات بعودة الاستقرار في الأحوال الجوية يوم السبت القادم، كما تكون الرياح نشطة وتكون سرعتها من أربعين الي خمسين كيلو متر في الساعة.

وتسجل درجة الحرارة العظمى خلال الأسبوع المقبل 21 درجة علي بعض المحافظات وفق ما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية.

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.