بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

“الإسكندرية الوطنية للتكرير” تتعاقد مع ميتسوبيشي باور لتزويدها بحلول تقنية لـ إزالة الكربون والتحول لوقود الهيدروجين

وقعت شركة ميتسوبيشي باور Mitsubishi Power اتفاقية مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ARNPC المصرية لتزويدها بحلول تقنية وقود الهيدروجين، وإزالة الكربون وتقليل انبعاثات شركة الطاقة والنفط.

تهدف الاتفاقية إلى تركيب الحل في معمل تكرير ARNPC في الإسكندرية، الذي يوفر 30٪ من إمدادات البنزين في مصر للاستهلاك المحلي، ويهدف المشروع إلى تنفيذ خطة شركة الإسكندرية المتخصصة في مجال النفط والغاز، في أهدافها البيئية لخفض انبعاثات الكربون

وبموجب الاتفاقية تصبح شركة ميتسوبيشي باور لحلول الطاقة النظيفة، التابعة لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، مسؤولة عن التصميم والهندسة والمشتريات والبناء والتشغيل التجريبي لحلول تحويل الوقود للغلاية الحالية التي تبلغ طاقتها 100 طن/ ساعة، ما يمكنها من إطلاق ما يصل إلى 100٪ من الهيدروجين بحلول نهاية 2023

تمكّن تقنية إطلاق الهيدروجين من ميتسوبيشي باور، مالكي أنظمة الطاقة الحرارية من إزالة الكربون من محطاتهم الحالية مع الحد الأدنى من التعديلات، وتعد خطوة لإنشاء خارطة طريق مستدامة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتشمل الاتفاقية تركيب أحدث تقنيات حرق الهيدروجين وحلول تحكم متطورة لضمان عمليات فعالة وآمنة

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبيتروكيماويات، صلاح جابر: “الاتفاقية ستساعدنا على تحقيق أهدافنا التجارية مع تقليل بصمتنا الكربونية بمقدار 22 ألف طن سنويًا”

وأضاف جابر، “يعد تحديث الغلايات التقليدية الحالية من خلال تمكين تحويل الوقود حدثًا عمليًا وهامًا لتمكين مصر من تحقيق أهدافها الطموحة في مجال كفاءة الطاقة وإزالة الكربون في إطار الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المستدامة”.

 

اقرأ أيضًا.. الهيدروجين الأخضر.. 3 دول عربية تقترب من امتلاك مستقبل الطاقة في العالم

ميتسوبيشي باور

رئيس الخدمات في شركة ميتسوبيشي باور أوروبا، فولك هوفمايستر، “سنزودهم بحلول تقنية تحويل وقود الهيدروجين الرائدة، والتي ستمكن ANRPC من خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والهيدروجين يعتبر وقود المستقبل كما سيوفر المرونة التي يحتاجون إليها في شركة الإسكندرية لدعمهم في تحقيق كفاءة التكلفة”

وأضاف هوفمايستر قائلا: “إن إضافة الهيدروجين، الذي يعتبر وقود المستقبل لمزيج وقود ANRPC، سيوفر المرونة التي يحتاجون إليها لدعمهم في تحقيق كفاءة التكلفة. يعد هذا العقد الأخير جزءًا من التزامنا المستمر في شركة Mitsubishi Power لتطوير التقنيات التي تحول أنظمة الطاقة الحرارية الحالية إلى هيدروجين وبالتالي دعم عملائنا في المنطقة لتحقيق أهدافهم في إزالة الكربون “.

قال خالد سالم، رئيس قطاع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة Mitsubishi Power: “يعتبر مشروع تحويل وقود الهيدروجين مشروعًا بارزًا في صناعة الطاقة في مصر، ويشرفنا أن نتشارك مع شركة ANRPC الرائدة في O&G لمساعدتهم على تحقيق طموح البلاد في أن تصبح رائدة في الطاقة منخفضة الكربون. في الفترة التي تسبق مؤتمر COP27، كان لمشروع ANRPC أهمية خاصة لأنه يعكس التزام مصر بتطوير صناعة الهيدروجين الوطنية. في Mitsubishi Power، سنواصل العمل مع شركائنا في مصر وعبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمساعدتهم على إزالة الكربون وتحقيق مستقبل مستدام للمنطقة “.

شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ANRPC، التي تأسست عام 1999، هي شركة التكرير الرائدة في مصر وتعمل تحت مظلة الهيئة العامة للبترول (EGPC).

جدير بالذكر أن مصر عقدت عدة اتفاقيات لتوفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وذلك مع شركات نرويجية ومصدر الإماراتية خلال العام الجاري، في ظل استراتيجية حكومية لتقليل انبعاثات الكربون وتوفير الطاقة النظيفة

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا

اترك رد