بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

3 مؤتمرات×واحد.. قصة الاسم الحقيقي لـ COP27 وعلاقته بفعاليات اليوم الأول

بدأت فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف بشأن تغير المناخ COP27، بشرم الشيخ، بحضور مندوبي 197 دولة مصدقة على الاتفاقية الإطارية.

تسلم سامح شكري وزير الخارجية رئاسة المؤتمر من رئيس (كوب 26) الدكتور ألوك شارما، وألقى شكري كلمة أمام الحضور أعلن خلالها حالة التأهب العالمية لمواجهة تغير المناخ.

كما ألقى الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان المناخ سيمون ستيل كلمة قال فيها إن السعي خلال هذه القمة لتنفيذ الاجراءات،.

حذرت الأمم المتحدة مؤخرًا من أن العالم بعيد عن هدفه المتمثل في الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية، وهو الهدف الذي حددته اتفاقية باريس للمناخ. حيثق أن درجة حرارة العالم أعلى بنحو 1.2 درجة مئوية من متوسط ​​ما قبل العصر الصناعي.

ينعقد المؤتمر على خلفية العديد من الكوارث الناجمة عن المناخ هذا العام، بما في ذلك الفيضانات المدمرة في باكستان والجفاف الشديد وظروف المجاعة في شرق إفريقيا، وقال الخبراء هذا العام يثبت أن معظم الدول ليست مستعدة حتى لهذا القدر من الاحترار.

وعقب الجلسة الافتتاحية وتسليم رئاسة المؤتمر لمصر بدأت الجلسات الافتتاحية لمؤتمرات الهيئات الحاكمة، وهي ثلاثة هيئات عليا للاتفاقيات المناخية الثلاثة.

 

3 مؤتمرات

اتفاقيـة الأمـم المتحـدة اإلطاريـة بشـأن تغيـر المنـاخ UNFCCC هـي معاهـدة بيئيـة دوليـة، تأسسـت فـي عـام 1992 هدفهـا
هـو ”تثبيـت تركيـزات غـازات الدفيئـة فـي الغـاف الجـوي عنـد مسـتوى يحـول دون تدخـل خطيـر مـن جانـب الإنسان فـي النظـام المناخـي“.

لدى اتفاقية الأمم المتحـدة الإطارية بشـأن تغيـر المنـاخ عدد من الهيئـات الحاكمـة وتلـك الهيئـات تحـل محـل صانـع القـرار الأعلى لمختلـف المعاهـدات.

COP هـي هيئـة صنـع القـرار للاتفاقيـة الإطارية. وCMP هـي هيئـة صنـع القـرار لبروتوكـول كيوتـو. وCMA هـي هيئـة صنـع القـرار التفاقيـة باريـس.

تعقد الأمم المتحدة للمناخ 3 مؤتمرات سنوية لكل من COP وCMP و CMA في نفس الوقت، تعرف جميعها ب COP.

COP هو الأسم الشائع المستخدم للترويج لهذه المؤتمرات، ولكن الاسم الفعلي للاجتماعات يشمل جميع الاجتماعات الثلاثة مثال:  COP27/ CMP17/CMA4.

افتتحت اليوم الجلسات الرسمية للهيئات الرئيسية الثلاثة، حيث اجتمع اعضاء الهيئات مع مندوبي الأطراف المصدقة على الاتفاقية للبدء في مناقشة جدول الأعمال الخاص بكل مؤتمر على حدا.

كما تجتمع الهيئات الفرعية أيضًا عقب اجتماعات الهيئات الرئيسية، وهي هيئات تساعد الأجهزة الرئاسـية فـي مختلـف القضايـا.

وتعتبر مهمة الهيئـة الفرعيـة للمشـورة العلميـة والتكنولوجيـة SBSTA مرتبطة بالتنفيذ والعمـل المنهجـي تحـت كل مـن COP و CMA  وCMP ،وتعـزيز التعـاون فـي مجـال البحـث والمراقبـة المنهجيـة للنظـام المناخـي.

كما أن مهمة الهيئة الفرعية للتنفيذ SBI أن تدعم جميع قضايا التنفيذ تحت كل من COP وCMA و CMP باستخدام ما يعرف بأدوات أو آليـات التنفيـذ مثـل الشـفافية، والتخفيـف، والتكيـف، والتمويـل. وتهـدف الهيئـة إلـى تعزيـز طمـوح األطـراف فـي جميـع جوانـب جـدول أعمالها.

تجتمع الهيئة الفرعية للتنفيذ والهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية مرتين سنويا في يونيو ونوفمبر.

 

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.