بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

أوزون تطلق النسخة العربية من “فهرس مصطلحات العدالة المناخية” بالتعاون مع منصة امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

أطلقت منصة أوزون المتخصصة في قضايا تغير المناخ النسخة العربية “فهرس مصطلحات العدالة المناخية”، الذي أعدته منصة امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي للعدالة المناخية.

ساهمت منصة أوزون في ترجمة وإعداد قاموس المصطلحات، الذي ظهر لأول مرة باللغة الأسبانية، وتعاونت مع المنصة اللاتينية في تجهيز النسخة العربية وإعدادها للنشر.

في السنوات الأخيرة، أصبح تغير المناخ موضوعًا لا مفر منه للنقاش بين الكيانات الوطنية والمتعددة الجنسيات في القطاعين العام والخاص.

طورت هذه الكيانات خطابًا متماسكًا لإقناع المجتمع العالمي- الذي يتأثر بشكل متزايد بتأثيرات أزمة المناخ- بأنهم يعملون بشكل حاسم لمعالجة هذا الوضع.

اتسم هذا الخطاب بالغموض، خاصة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية باللغة العلمية أو الأعمال الداخلية للمفاوضات الدولية، واستند إلى مصطلحات فنية معقدة تؤدي في الغالب إلى إرباك فهم الشخص العادي للقضية، وبالتالي، إرباك فهمه لأفضل السبل للتعامل معها.

في مفاوضات المناخ، كان النهج هو تقليل المشكلة: من النموذج الاجتماعي والاقتصادي الذي يحكم الحياة على الكوكب، إلى مسألة بسيطة من الجزيئات في الغلاف الجوي. بعبارة أخرى، ينصب التركيز على عواقب الأزمة بدلاً من جذورها.

تعتبر مواجهة أزمة المناخ حالة معقدة حيث تلتقي العديد من المصالح والديناميكيات والعوامل والجهات الفاعلة المتنوعة. بناء على ذلك، نشأ معجم شديد التخصص والتعقيد للتعتيم على إمكانيات العمل الجماعي للتحولات العاجلة التي تتطلبها اللحظة الحالية.

لهذا السبب ولأسباب أخرى، أعدت منصة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي للعدالة المناخية، قاموس مصطلحات العدالة المناخية، بهدف المساعدة في فهم الأزمة واتخاذ إجراءات ملموسة من قبل المجتمعات والمنظمات.

ينقسم القاموس، الذي المكون من 30 صفحة، إلى خمسة أقسام تتعلق بالعدالة المناخية وكيف طورت الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم سردها الخاص حول الأزمة في مواجهة السرديات المؤسسية؟
والقسم الثاني عن الحلول الكاذبة: الأدوات والآليات التي تعمل على تشتيت الانتباه عما نحتاج إليه حقًا لمواجهة أزمة المناخ.

والقسم الثالث عن لغة تغير المناخ: المصطلحات الفنية المذكورة أعلاه.
أما القسم الرابع فيتناول استراتيجيات الشركات والدول: كيف يسعى الملوثون الكبار إلى التهرب من مسؤولياتهم والاستمرار في نشاطهم الملوث باستخدام حلول كاذبة.

وأخيرًا قسم مخصص لمقترحات الشعوب وحلولها وكيفية بناء أمل جماعي.

 

لتحميل القاموس كاملا عبر هذا الرابط: https://bit.ly/3tMHFdW

 

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.