بث تجريبي
منصة رقمية متخصصة بقضايا التغير المناخي في مصر والشرق الأوسط

بسبب تغير المناخ.. النباتات في القارة القطبية الجنوبية تنمو أسرع من المعتاد

أدى ارتفاع درجات الحرارة في القارة القطبية الجنوبية إلى نمو نوعين من النباتات بشكل أسرع، خلال فترة عشر سنوات، بسبب تغير المناخ، وفقًا لمقال نُشر في Current Biology تحت عنوان “تسريع الاحترار المناخي وديناميات النبات في القارة القطبية الجنوبية”.

لاحظ العلماء بالفعل زيادة نمو النبات بسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ في نصف الكرة الشمالي، ولكن هذا هو أول تغيير مسجل في جنوب أنتاركتيكا.

قامت نيكوليتا كانون، عالمة البيئة في جامعة إنسوبريا بإيطاليا، وزملاؤها بقياس نمو نباتتين مزهرتين فقط في القارة القطبية الجنوبية، وهما ديشامبسيا أنتاركتيكا وكولوبانثوس، في عدد من المواقع في جزيرة سيجني منذ عام 2009 حتى 2019.

ثم قارن الباحثون ملاحظاتهم مع مسوح من الخمسين سنة الماضية ووجدوا أن المواقع انتشرت فيها النباتات بشكل مكثف، بل نمت أيضًا بشكل أسرع كل عام مع ارتفاع درجة الحرارة بسبب تغير المناخ.

 

اقرأ أيضًا.. ما هو هدف 1.5 درجة مئوية الذي يسعى إليه العالم؟ وكيف يجنبنا غضبة المناخ وتغيراته؟

 

نمو سريع بسبب تغير المناخ

نمت عائلة نبات الديشامبسيا في فترة العشر سنوات بقدر ما نمت في الخمسين عامًا من 1960 إلى 2009، ونما نبات كولوبانثوس خمسة أضعاف خلال نفس الفترات.

أوضحت كانون أن هذه النباتات تتحمل درجات الحرارة المتجمدة في القارة وتقوم بعملية التمثيل الضوئي في درجات حرارة أقل من الصفر أثناء تغطيتها بالثلوج.

قال عضو الفريق بيتر كونفي في هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا: “الميزة الأكثر حداثة في هذا الأمر ليست أن النبات ينمو بشكل أسرع، ولكن يبدو أن النمو يتسارع أكثر مع مرور الوقت، لذا نعتقد أننا بدأنا نرى ما يشبه نقطة تحول تقريبًا.”

على الرغم من أن العوامل الأخرى قد تكون قد أثرت بشكل إيجابي على نمو النبات، مثل انخفاض أعداد فقمة الفراء، إلا أن الارتباط بالمناخ الدافئ واضح، كما تقول كانون.

يمكن أن تسمح الزيادة في درجة الحرارة أيضًا للأنواع الغازية باستعمار النباتات المحلية والتغلب عليها، وهو تأثير لوحظ بالفعل في مناطق جبال الألب، مما قد يزعزع استقرار النظم الإيكولوجية المحلية والتنوع البيولوجي.

تقول كانون: “إذا نقلنا ما لاحظناه في جزيرة سينجي إلى مواقع أخرى في القارة القطبية الجنوبية، فيمكن أن نجد أيضًا عمليات مماثلة، هذا يعني أن المناظر الطبيعية والتنوع البيولوجي في أنتاركتيكا يمكن أن يتغيروا بسرعة بسبب تغير المناخ.”

تابعنا على نبض

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.